ثانوية الاخوة معقب-عماري
لبسم الله
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائرفي منتدى ثانوية الاخوة معقب -عماري- هذه الرسالة تبين انك غير مسجل معنا الرجاء التسجيل للأستفادة منكم ..؟؟ وان كنت مسجل من قبل فالرجاء تسجيل الدخول
جزاك الله كل خير


منتـدى تربـوي بيداغوجـي إداري وترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل الدخول

شاطر | 
 

 فقر الدم الأنيميا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 635
نقاط : 9793
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 27/02/2012
العمر : 39

مُساهمةموضوع: فقر الدم الأنيميا    الإثنين 13 مايو 2013 - 17:26

فقر الدم هي حالة ينخفض فيها عدد كريات الدم الحمراء الصحية إلى ما تحت الحالة العادية وتسمى أيضا الأنيميا.
مسببات المرض
فقر الدم ليس مرضا بحد ذاته بل حالة تسببها مجموعة مختلفة من الأمراض والإعتلالات الجسدية والأسباب الرئيسية لفقر الدم هي:
-الإنتاج غير الكافي للكريات الحمراء.
-فقدان الدم.
-التحطيم المفرط لكريات الدم الحمراء.
الأعراض
تأخذ كريات الدم الحمراء الأكسجين من الرئتين وتنقله إلى الأنسجة في سائر الجسم وهناك يدمج الأكسجين مع الأنسجة في سائر الجسم وهناك يدمج الأكسجين مع الغذاء من أجل إنتاج الطاقة. أما الشخص المصاب بفقر الدم فلا يستطيع دمه نقل الأكسجين الكافي للأنسجة وبذلك يحس بالضعف والإرهاق والغثيان وآلام الرأس والبشرة الشاحبة والباردة والنبض السريع للقلب وقصر النفس. يفرز الجسم أجساما مضادة غير عادية تسمى الأجسام المضادة الذاتية وهي تهاجم كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان نفسه.
طرق الوقاية والعلاج
-تناول الغذاء المنوع والمفيد:
فيجب المحافظة على التغذية الملائمة و الكافية، و الغنية بالسعرات الحرارية و البروتين و الحديد، و خصوصا تناول الخضار الخضراء، و اللحوم الحمراء و الكبد، و من الأطعمة المناسبة أيضا، السمك و المأكولات البحرية و الدجـاج، و البقوليات مثل الفاصوليا، و الفول السوداني. -إذا كنتم تخططون تخطط للحمل فأستشيرو الطبيب عن نوعية الغذاء الضرورية التي يجب تناولها أثناء الحمل .
-تناول الكبد واللحوم الحمراء والبيض والفواكه .
-أكثر من الأغذية التي تحتوي على كمية وفيرة من فيتامين سي والذي يوجد في الخضروات الطازجة والليمون والبرتقال والبطاطس .
-أكثر من الأغذية التي تحتوي على حمض الفوليك مثب الفطر والكبد والبقوليات وغيرها .
-التفاح:إما بأكله طازجاً بقشوره او شرب العصير الطازج المحضر منه والطريقة ان يشرب كوباً من عصير التفاح الطازج مرة في الصباح واخرى في المساء.
-الفراولة:فهي غنية بالمعادن والفيتامينات وهي تستخدم في تنقية الدم والجسم من السموم وذلك بتناول ثمار الفراولة الطازجة وغير المفرزنة بمعدل ربع كيلو جرام يومياً. -الحلبة:فهي تحتوي على مركب الدايزوجنين فهي علاوة على انها مقوية ومخفضة للسكر في الدم وجيدة لمشاكل القولون والتشققات الجلدية إلا ان فوائدها عظيمة في فقر الدم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الحلبة الناعم وتخلط بالعسل النقي وتؤخذ يومياً مرة قبل الغذاء بربع ساعة واخرى قبل العشاء بربع ساعة.
-إستعمل هذه الخلطة للعلاج:تخلط كميات متساوية من الزعتر والنعناع وازهار البابونج ثم يؤخذ ملء ملعقة من المزيج وتغمر في كوب ماء مغلي وتترك لمدة 5الى 10دقائق ثم تصفى وتشرب قبل الغداء وقبل العشاء.
-الجرجير:فيعتبر الجرجير من الخضار المفيدة لعلاج فقر الدم حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من عصير الجرجير الطازج 2الى 3مرات في اليوم مع الماء او الحليب الطازج، كما ان تناول حزمة كاملة من الجرجير الطازج المغسول جيداً وبالأخص في فصل الشتاء حيث انه هو فصل الجرجير تؤدي نفس الغرض والجرجير جيد لتنقية الدم.
-الشعير مع اللبن:حيث يؤخذ حوالي 100الى 150جراماً من دقيق الشعير ويخلط مع نصف لتر من اللبن المخيض "الرائب" ويضاف للخليط ذرات من الملح ثم يحرك جيداً ويوضع على نار هادئة ويترك على النار لمدة عشر دقائق ويحرك بين وقت وآخر وعند الانتهاء يضاف له قشدة او عسل النحل النقي كما يضاف اليه قليل من الزبيب بدون بذر ثم يؤكل مع ملاحظة أن هذه الوصفة لا تعطى للمصابين بمرض السكر.
-الحلاوة الطحينية: وهي متميزة لفقر الدم فهي تحتوي على زيت السمسم وعرق الحلاوة والطحينة البيضاء المغذية وهذه الوصفة مقوية ومسمنة ولكن يجب عدم استعمالها من قبل مرضى السكر.
-الليمون:يعتبر الليمون من المواد الغنية بفيتامين ج وهو يقوي جهاز المناعة ويؤخذ ملء كوب من عصير الليمون بعد الغداء مباشرة وآخر بعد وجبة العشاء مباشرة.
-جلوكونات الحديد:وهذا موجود على هيئة مستحضر يباع لدى محلات الاغذية التكميلية وهوافضل المستحضرات امتصاصاً.
-الكلوروفيل:وهو مسحوق اخضر مستخلص من الخضر وهو غني بالحديد وبعض الفيتامينات الهامة ويوجد منه مستحضر في محلات الاغذية التكميلية ويستعمل لعلاج فقر الدم.
-الجنسنج البرازيلي:وهو جذور لنبات الجنسنج ويحتوي على مواد صابونية وهو مقوٍ جيد ويفيد في حالات فقر الدم ويوجد منه عدة مستحضرات في الصيدليات حيث يوجد منه شراب وكبسولات واقراص والجذور نفسها كما هي.
-حمض الفوليك:وهو مستحضر يمنع فقر الدم ويقوي الشهية و يخفض الكوليسترول.
-زيادة ساعات النوم و معدلات الراحة بما في ذلك النوم أثناء النهار.
-زيادة معدلات تروية الجسم والإكثار من تناول السوائل المختلفة
-تجنب القهوة و مركبات الكافيين و الأكلات الدسمة الثقيلة أثناء الليل
-تجنب النشاطات المرهقة.



موضوع 2:
وردت للصفحة الطبية اسئلة عديدة من القراء.. تستفسر عن الأنيميا أسبابها وأعراضها وأنواعها والوقاية منها . تجيب عن هذا السؤال الدكتورة .. ماجدة رمزى قسطندى كبير اخصائى تغذية بالمعهد القومى للتغذية فتقول..

لأنيميا
هي فقر الدم بسبب نقص المادة الملونة والتي تكسبه لونه الأحمر وهي الهيموجلوبين وهي مادة توجد في كرات الدم الحمراء ، وفائدتها حمل الأوكسجين وتوزيعه على جميع خلايا الجسم .
أسباب الأنيميا
هناك أسبابا عديدة للأنيميا أهمها:
1- الأنيميا الناتجة عن خلل في تكوين الدم بالجسم:
و تحدث نتيجة نقص المتناول من أو قلة امتصاص الجسم للعناصر المكونة لكرات الدم الحمراء و منها: الحديد: و هو الأكثر شيوعا.البروتين: كما في حالات سوء التغذية.بعض الفيتامينات: مثل فيتامين ب12 و حمض الفوليك.و يعتمد العلاج على إمداد الجسم بالمواد التي يحتاجها في صورة دوائية و غذائية.
2- الأنيميا الناتجة عن النزيف:
أكثر أسبابها شيوعا تلك الناتجة عن البواسير النازفة و الطمث الزائد و الحمل المتكرر و الإصابة بالديدان الخطافية كالانكلستوما و ديدان البلهارسيا أو تعاطي الأسبرين باستمرار
(3)الأنيميا الناتجة عن تكسر كرات الدم الحمراء (Haemolysis).
أنيميا البحر المتوسط (Thalassemia).
أنيميا الفول.
الأنيميا المكتسبة نتيجة نقل الدم غير المتوافق مع الجسم.
الأنيميا الناتجة عن بعض الإمراض المزمنة و بعض الأدوية
أنواع الأنيميا الغذائية:
(1)أنيميا ناتجة من نقص الحديد والفيتامينات وتسمى ( أنيميا نقص الحديد ) وهو النوع الشائع ، وتكون المرأة أكثر عرضة من الرجل بهذا النوع وأيضا الاطفال
2)) أنيميا ناتجة من نقص فيتامين ب1 وبسبب حدوثها وجود خلل في الجسم ، يمنع امتصاص فيتامين ب12 حيث أنه يوجد مادة في جدار المعدة تسمى بمادة العامل الداخلي أو الباطني وهي تمتص هذا الفيتامين .
(3) أنيميا ناتجة من نقص فيتامين حامض الفوليك
أعراض الأنيميا :
1) شحوب في الجلد والوجه .2) سرعة التنفس خاصة عند عمل مجهود.3) خفقان في القلب .
4) احمرار في اللسان .5) نقص في الطاقة والحيوية .6) الخمول والتعب .
وقد يحدث تنميل في الأطراف واختلال في التوازن بسبب نقص فيتامين ب12
أنيميا نقص الحديد
تعتبر أنيميا نقص الحديد أكثر أنواع الأنيميا انتشارا و خاصة في الدول النامية و تنتج عن:
1)نقص تناول الحديد: خاصة مع زيادة الاحتياج إليه.2)نقص امتصاص الحديد من الجهاز الهضمي.
3)زيادة فقد الحديد: نتيجة النزف المتكرر.
نصائح عامة للوقاية والتخلص من الأنيميا :
1) ) الأهتمام بتناول الأغذية الغنية بالحديد : ويوجد الحديد في الأوراق الخضراء للخضروات ، واللحوم الحمراء والكبدة والأسماك والفواكة المجففة .
(2)الإهتمام بتناول حمض الفوليك ويوجد في الفول السودانى واللحوم الحمراء و يتوفر فيتامين ب بأنواع مختلفة بما فيها حمض الفوليك في خميرة البيرة ، والمخبوزات من القمح غير منزوع القشرة
3) ) تناول فيتامين ب12 :الموجود بكثرة في اللحوم البيضاء واللبن ومشتقاتها والبيض والجبن.
طرق الوقاية
إن امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة يتأثر بشكل كبير بمنشطات ومثبطات الامتصاص الموجودة في الوجبات ، وحاليا، لا توجد طريقة علمية للتنبؤ بشكل دقيق بنسبة امتصاص الحديد في وجبة ما ، فامتصاص الحديد يتراوح بين 5 - 20% حسب المنشطات والمثبطات الموجود في الوجبة، و يمكن اتباع النصائح الآتية أسلوبا وقائيا مناسبا:
1)) تناول المواد الغذائية التي تحتوي على حديد جيد الامتصاص مثل: اللحوم والدجاج والسمك والأطعمة البحرية؛ وكذلك الخضار والفواكه التي تحتوي على نسبه عالية من الحديد مثل البروكلي والبقوليات والفواكه المجففة
3)) التقليل من تناول مثبطات الامتصاص، ومن أهمها الشاي والقهوة والتقليل من المأكولات التي تعمل عمل المثبطات كالأغذية الغنية بالكالسيوم( خاصة الحليب ومشتقاته) والنشا و حبوب النخالة إذا ما تم تناولها في نفس الوقت مع الأغذية الغنية بالحديد، فعلى سبيل المثال: يمكننا فصل فترة شرب الشاي والحليب عن فترة الغذاء – أي جعلها بعد ساعة أو ساعتين من الوجبة، بحيث يكون هضم الطعام قد انتهى في المعدة وبالتالي لن يتأثر بالمثبطات ، كذلك يجب التقليل من الأدوية التي تقلل من حموضة المعدة لان حموضة المعدة تساعد على امتصاص الحديد.
العوامل التي تساعد على امتصاص الحديد هي :
زيادة حاجة الجسم له .
حموضة المعدة .
فيتامين ج ( سي c ) .
علاج أنيميا نقص الحديد:
يعتمد علاج الأنيميا و الوقاية منها على:
العلاج الدوائي.
العلاج الغذائي.
علاج أسباب فقدان الجسم للدم.
معلومات تهمك
* تعتبر الأنيميا الناتجة عن نقص عنصر الحديد في الدم من أكثر أمراض سوء التغذية شيوعا في مصر و كثير من دول العالم. تنتشر الأنيميا بين الفئات الفقيرة و الغنية على حد سواء. تؤثر الأنيميا على السيدات في مرحلة الحمل و تؤدى إلى :ولادة طفل ناقص الوزن.زيادة معدلات النزيف أثناء الحمل و الولادة.زيادة معدل وفيات الأمهات نتيجة مضاعفات الحمل و الولادة.
* توثر الأنيميا على طلبة و طالبات المدارس مما يؤدى إلى :
ضعف التحصيل الدراسي.ضعف نسبة الذكاء و الابتكار.ضعف النشاط و الحيوية.
قدرت دراسات لمنظمة الصحة العالمية إن مصر تفقد حوالي مليار دولار سنويا من جراء الإصابة بالأنيميا إذا قيس ذلك بتأثيرها على العامل المنتج و على طالب المدرسة و على التكاليف الصحية التي تنفقها الدولة لمكافحة هذا المرض.إذا كانت الوقاية خير من العلاج فـــليكن غذاؤك هو دواؤك
التشخيص:
يتم ذلك بالتحليل في المعمل وهذا سهل وبسيط, ويمكن قياس كمية الهيموجلوبين والحديد وفيتامين ب12 وحمض الفوليك في الدم.


___________________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lyceeammari.yoo7.com
 
فقر الدم الأنيميا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الاخوة معقب-عماري :: الطب البديل :: التداوي بالاعشاب-
انتقل الى:  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مايو 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
المواضيع الأخيرة
» غليزان
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 12:46 من طرف admin

» تيارت
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 12:34 من طرف admin

» قبيلة الكرايش ( تيارت ، تيسيمسيلت )
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 12:19 من طرف admin

» دلـيـل التـلـمــيـذ
الأحد 4 مارس 2018 - 17:27 من طرف admin

» الأشراف في الجزائر
الخميس 21 سبتمبر 2017 - 22:32 من طرف admin

» سيدي رابح
الثلاثاء 25 يوليو 2017 - 10:37 من طرف admin

» فيلم The Fate Of The Furious 2017 مترجم بجودة HDCAM
الأحد 30 أبريل 2017 - 10:57 من طرف admin

» أهداف النظام الداخلي للمؤسسة التربوية
الأربعاء 5 أبريل 2017 - 11:25 من طرف admin

» بلال بن رباح
الإثنين 3 أبريل 2017 - 18:15 من طرف admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
سحابة الكلمات الدلالية
الاعياد السنوي العلماء السنة المسلمين جمعية التي التوزيع رابح سيدي
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني