ثانوية الاخوة معقب-عماري
لبسم الله
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائرفي منتدى ثانوية الاخوة معقب -عماري- هذه الرسالة تبين انك غير مسجل معنا الرجاء التسجيل للأستفادة منكم ..؟؟ وان كنت مسجل من قبل فالرجاء تسجيل الدخول
جزاك الله كل خير


منتـدى تربـوي بيداغوجـي إداري وترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل الدخول

شاطر | 
 

 اليسير من فوائد التفاسير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 636
نقاط : 10148
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 27/02/2012
العمر : 40

مُساهمةموضوع: اليسير من فوائد التفاسير   الخميس 15 مارس 2012 - 12:39

بحمد الله تم الفراغ من إعداد جملة من فوائد التفاسير بعد أن منّ الله بفضله وكرمه علينا بختمها ، وهي كالتالي :

فوائد من تفسير نكت القرآن للإمام القصاب .
رموز الكنوز في تفسير الكتاب العزيز للإمام الحافظ عز الدين عبدالرزاق بن رزق الله الرسعني الحنبلي .
تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان للعلامة السعدي .
تفسير ابن باديس ( مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير )
تفسير القرآن العظيم للعلامة أبي الحسن علي بن محمد بن عبدالصمد علم الدين السخاوي .
تفسير ابن جزي الكلبي .
( الإكليل في استنباط التنزيل ) للإمام جلال الدين السيوطي .
فتح الرحمن بكشف ما يلتبس في القرءان ) تأليف شيخ الإسلام أبي يحيى زكريا الأنصاري .

وسأورد ما انتخبت من فوائدها بإذن الله تباعاً ، رزقنا الله وإياكم حسن
القول والعمل ، وجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم ، وأسأله سبحانه أن لا
يجعل عملنا علينا وبالاً وأن يرزقنا وإياكم تقواه .

فوائد من تفسير نكت القرآن للإمام القصاب ، وهذا التفسير
حققه ثلاثة من الباحثين في رسائل جامعية وهومن إصدارات دار ابن القيم
وابن عفان ط1 1424.

فوائد من المجلد الأول :



1 ـ المؤلف هو الإمام الحافظ محمد بن علي الكرجي القصاب وسمي بالقصاب لكثرة ما قتل من الكفار في مغازيه . ص19 .

ومما قيل فيه شعراً :

وفي الكرج الغراء أوحد عصره
أبو أحمد القصاب غير مغالب


ص22 .

2 ـ قال تعالى : ( ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفاراً حسداً من عند أنفسهم من بعد ماتبين لهم الحق ) .

دليل واضح لمن تدبره أن حرمان التوفيق أقعدهم عن الإيمان لما حسدوا عليه
غيرهم وتبين لهم حقيقته ، إذ محال أن يحسدوا غيرهم على ماهو باطل عندهم وفي
أيديهم بزعمهم ما هو خير منه . هذا ما لايذهب على مميز . ص132 .

3 ـ وفي قوله تعالى إخباراً عن صالح : ( واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد عاد وبوأكم في الأرض تتخذون من سهولها قصورا ) .

دليل على أن بناء القصور ليس بمنكر وأن البناء الطايل غير مؤثر في نسك
الناسكين ، إذ محال أن يذكرهم آلاء الله في شيء بنيانه معصية وقد قال : ( فاذكروا آلاء الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين ) ولو كان بناء القصور منكراً لكان داخلاً في الفساد لا في الآلاء . ص433 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lyceeammari.yoo7.com
admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 636
نقاط : 10148
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 27/02/2012
العمر : 40

مُساهمةموضوع: فوائد من المجلد الثاني   الخميس 15 مارس 2012 - 12:44

فوائد من المجلد الثاني :

1 ـ قال تعالى : ( نحن أعلم بما يستمعون به إذ يستمعون إليك وإذ هم نجوى ) .

دليل على أن الإنصات للموعظة والإقبال على الواعظ واجب ، وأن الكلام عندها
أو محادثة بعضهم بعضاً في مجمع يعظ فيه واعظ مذموم وتهاون بالموعظة ولهو
عنها ، وفي ذلك زوال منفعتها وفهم ما أودع فيها . ص173 .

2 ـ قال تعالى : ( وإذا مسكم الضر في البحر ضل من تدعون إلا إياه فلما نجاكم إلى البر أعرضتم ) إلى قوله : ( ثم لا تجدوا لكم علينا به تبيعاً ) .

دليل على أن الفزع إلى الله في الشدة دون الرخاء خلق من أخلاق الكافرين ،
وأن المؤمن مندوب إلى مراعاة حق الله عليه ، والتعرف إليه في الرخاء ليجاب
عند الشدة . ص178 .

3 ـ قال تعالى في سورة الكهف في بيان قصة موسى والخضر ( أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر ) .

اسم المسكنة واقع على من له البلغة من العيش ، لأن الخضر صلى الله عليه قد
سمى من له سفينة يعمل فيها مسكيناً وقد أخبر الله عنه به في جملة ما أخبر
من الحق . ص219 .

4 ـ قال تعالى لمريم : ( وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنياً )

دليل على أن الرطب للنفساء نافع . ص238 .

5 ـ قال تعالى : ( وإن
يكذبوك فقد كذبت قبلهم قوم نوح وعاد وثمود وقوم إبراهيم وقوم لوط * وأصحاب
مدين وكذب موسى فأمليت للكافرين ثم أخذتهم فكيف كان نكير )
.

من الفوائد أن المغتم بالشيء قد يتسلى بأن يكون له في مصيبته شريك ألا ترى
أن الله كيف عزى رسول الله بمشاركة من مضى قبله من الأنبياء في تكذيب قومهم
إياهم ، واحتمال مضضهم وأذاهم ، فدل على أن رسول الله وغيره من الأنبياء
صلوات الله عليهم كانوا يغتمون من تكذيب قومهم إياهم . ص331 .

6 ـ قال تعالى إخباراً عن فرعون وملئه : ( فقالوا أنؤمن لبشرين مثلنا وقومهما لنا عابدون ) .

دليل على أن الله يجري نقض ضلالة الضالين على ألسنتهم فلا يشعرون بها ، ولا أتباعهم ليحق كلمته على من قضى عليه الشقوة .

ألا ترى أن فرعون مع ادعائه الربوبية قال مع ملئه ( أنؤمن لبشرين مثلنا ) ولم يحترز من تسمية نفسه بشرا ، وقد سماها رباً لا ملؤه . ص354 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lyceeammari.yoo7.com
 
اليسير من فوائد التفاسير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الاخوة معقب-عماري :: المنتـــــــــــــدى الاسلامـــــــــــــــي :: قسم القرآن الكريم وعلومه-
انتقل الى:  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
نوفمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
المواضيع الأخيرة
» ولاية تيسمسيلت
الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 13:56 من طرف admin

» غليزان
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 12:46 من طرف admin

» تيارت
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 12:34 من طرف admin

» قبيلة الكرايش ( تيارت ، تيسيمسيلت )
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 12:19 من طرف admin

» دلـيـل التـلـمــيـذ
الأحد 4 مارس 2018 - 17:27 من طرف admin

» الأشراف في الجزائر
الخميس 21 سبتمبر 2017 - 22:32 من طرف admin

» سيدي رابح
الثلاثاء 25 يوليو 2017 - 10:37 من طرف admin

» فيلم The Fate Of The Furious 2017 مترجم بجودة HDCAM
الأحد 30 أبريل 2017 - 10:57 من طرف admin

» أهداف النظام الداخلي للمؤسسة التربوية
الأربعاء 5 أبريل 2017 - 11:25 من طرف admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
سحابة الكلمات الدلالية
المسلمين موضوع الطاهر المجاهد التوزيع العلماء الاعياد سيدي رابح الحاج الثورة السنوي السنة التي جمعية زرواق
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني