ثانوية الاخوة معقب-عماري
لبسم الله
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائرفي منتدى ثانوية الاخوة معقب -عماري- هذه الرسالة تبين انك غير مسجل معنا الرجاء التسجيل للأستفادة منكم ..؟؟ وان كنت مسجل من قبل فالرجاء تسجيل الدخول
جزاك الله كل خير
ثانوية الاخوة معقب-عماري
لبسم الله
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائرفي منتدى ثانوية الاخوة معقب -عماري- هذه الرسالة تبين انك غير مسجل معنا الرجاء التسجيل للأستفادة منكم ..؟؟ وان كنت مسجل من قبل فالرجاء تسجيل الدخول
جزاك الله كل خير
ثانوية الاخوة معقب-عماري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتـدى تربـوي بيداغوجـي إداري وترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل الدخول

 

 شعر النقائض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 636
نقاط : 14550
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 27/02/2012
العمر : 46

شعر النقائض Empty
مُساهمةموضوع: شعر النقائض   شعر النقائض I_icon_minitimeالأربعاء 23 أبريل 2014 - 11:47

بسم الله الرحمن الرحيم


1 ..
شعرالنقائض:

النقيضة مصطلح مأخوذ في الأصلمن نقَض البناء إذا هَدَمَه ،
قال تعالى: "ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعدقوة أنكاثا"
وناقَضَه في الشيء مناقضةً ونِقَاضًا خالفه , والمناقضة في القول أنيتكلم بما يتناقض معناه ، وفي الشعر أن ينقض الشاعر ما قال الأول، حيث يأتي بغير ماقال خصمه , والنقيضة هي الاسم المفرد يُجمع على نقائض .
تمثل النقائض مصطلحاًأدبياً لنمط شعري نشأ في العصر الاموي ، وهي عبارة عن معارك شعرية دارت رحاها بينعدد من الشعراء في العصر الاموي، وكان فرسانها الاخطل وجرير والفرزدق ، وكان الشاعريكتب قصيدة في هجاء خصمه، فيرد الخصم (ناقضا) هذه القصيدة بقصيدة اخرى لها نفسالوزن والقافية ، و قد تركزت النقائض في العصر الاموي على غرض الهجاء تحديدا حيثكان الشاعر لايصبر على هجاء خصمه فيجيبه بقصيدة أخرى اكثر اقذاعا وافحاشاً .
نشأفن النقائض في العصر الأموي واشتدت المهاجاة الشعرية بين الشعراء المتهاجين فلميصمد في الميدان سوى ثلاثة من فحول الشعر هم : جرير والفرزدق والأخطل. وقد اشتهرتنقائض الفرزدق وجرير والأخطل ، وقد كان احدهم يتجه نحو خصمه بقصيدة هاجيًا ، فيعمدالآخر إلى الرد عليه بشعر مثله هاجيًا ملتزمًا البحر والقافية والرَّوِيَّ الذياختاره الشاعر الأول , ومعنى هذا أنه لابد :
- من وحدة الموضوع فخرًا أو هجاءًأو غيرهما , ولابد
- من وحدة البحر، فهو الشكل الذي يجمع بين النقيضتين ويجذبإليه الشاعر الثاني بعد أن يختاره الأول , ولابد كذلك
- من وحدة الرَّوي لأنهالنهاية الموسيقية المتكررة للقصيدة الأولى، وكأن الشاعر الثاني يجاري الشاعر الأولفي ميدانه وبأسلحته نفسها.
ونمو شعر النقائض له اسبابه الاجتماعية والعقلية وكانالناس يجدون فيه نوعا من التسلية والترويح ، اما النقائض بحد ذاتها فقد كانت تعبيراواضحا عن نمو العقل العربي ومرانه على الحوار والجدل والمناظرة .

الأصل فيالنقائض هو المقابلة والاختلاف ؛ لأن الشاعر الثاني يجعل همّه أن يفسد على الشاعرالأول معانيه فيردها عليه إن كانت هجاء، ويزيد عليها مما يعرفه أو يخترعه، وإن كانتفخرًا كذَّبه فيها أو فسَّرها لصالحه هو، أو وضع إزاءها مفاخر لنفسه وقومه وهكذا. والمعنى هو ركيزة النقائض ومحورها الذي عليه تدور، ويتخذ عناصره من الأحساب القبلية، والأنساب والأيام والمآثر والمثالب. وليست النقائض شعرًا فحسب، بل قد تكونرَجَزًا أو تكون نثرًا كذلك. ولابد أن تتوفَّر فيها وحدة الموضوع وتقابُل المعاني،وأن تتضمن الفخر والهجاء ثم الوعيد أيضًا، وقد تجمع النقائض بين الشعر والنثر فيالوقت نفسه.
نشأت النقائض مع نشأة الشعر، وتطورت معه وإن لم تُسمَّ به مصطلحًا. فقد كانت تسمى حينًا بالمنافرة وأخرى بالملاحاة وما إلى ذلك من أشكال النفار. وكانتفي البداية لا تلتزم إلا بنقض المعنى والمقابلة فيه، ثم صارت تلتزم بعض الفنونالعامة دون بعضها الآخر، مما جعلها لا تبلغ درجة النقيضة التامة، وإن لم تبعد عنهاكثيرًا، ولاسيَّما في جانب القافية. ولاشك أن النقائض نشأت ـ مثل أي فن من الفنون ـضعيفة مختلطة، وبمرور الزمن والتراكم المعرفي والتتبُّع للموروث الشعري، تقدَّمالفن الجدلي وأخذ يستكمل صورته الأخيرة قبيل البعثة المحمدية ، حتى قوي واكتملواتضحت أركانه وعناصره الفنية , فوصل على يد الفحول من شعراء بني أمية إلى فن مكتملالملامح تام البناء الفني ، اتخذ الصورة النهائية للنقيضة ذات العناصر المحددة التيعرفناها بشكلها التام فيما عُرف بنقائض فحول العصر الأموي وهم جرير والفرزدقوالأخطل.
اعتمدت النقائض في صورتها الكاملة على عناصر أساسية في لغة الشعراء،منها النَّسَب الذي أصبح في بعض الظروف وعند بعض الناس من المغامز التي يُهاجِم بهاالشعراء خصومهم حين يتركون أصولهم إلى غيرها، أو يدَّعون نسبًا ليس لهم. وقد كانتالمناقضة تتخذ من النسب مادة للتحقير أو التشكيك أو نفي الشاعر عن قومه أو عدّه فيرتبة وضيعة، وكذلك كان الفخر بالأنساب وبمكانة الشاعر من قومه وقرابته من أهل الذكروالبأس والمعروف أساسًا، تدور حوله النقائض سلبًا أو إيجابًا. فاعتمد الشعراءالمناقضون على مادة النسب وجعلوها إحدى ركائز هجائهم على أعدائهم وفخرهم بأنفسهم. ومن أسباب ذلك أن المجتمع العربي على عصر بني أمية رجع مرة أخرى إلى العصبيةالقبلية التي كان عصر النبوة قد أحل محلها العصبية الدينية .
ومنها أيضًا أيامالعرب التي اعتمدت النقائض عليها في الجاهلية والإسلام، فكان الشعراء يتَّخذون منهاموضوعًا للهجاء ويتحاورون فيه، كما صور جزء من النقائض الحياة الاجتماعية أحسنتصوير، ووصف ماجرت عليه أوضاع الناس،
ومنها العادات المرعية والأعراف والتقاليدالتي يحافظ عليها العربي أشد المحافظة , فكانت السيادة والنجدة والكرم، وكان الحلموالوفاء والحزم من الفضائل التي يتجاذبها المتناقضون، فيدعي الشاعر لنفسه ولقومهالفضل في ذلك. وقد أصبحت النقائض سجلاً أُحصيت فيه أيام العرب ومآثرها وعاداتهاوتقاليدها في الجاهلية وفي الإسلام.
ومن الواضح ان جريرا والفرزدق درسا تاريخالقبائل العربية في الجاهلية والاسلام وهذا ما يعد وثائق تاريخية طريفة ولم يكنالشاعر يدرس تاريخ القبائل التي يدافع عنها فحسب وانما كان يدرس ايضا تاريخ القبائلالتي يهجوها ليقف على الايام التي انهزمت فيها حتى يستطيع ان يبدع في هجائه وسرعانما وصلت النقائض الى العصر الاموي ليس في مجال المدح والهجاء فحسب وانما امتدت الىالنسب والغزل والفخر والولاء وغيره .
بدا الهجاء بين جرير والفرزدق حين استعاناحد الشعراء من قبيلة الفرزدق به للرد على جرير فقام الفرزدق بالانتصار لصاحبه فردعليه جرير واشتعلت بينهما نار هجاء لم تنطفئ الا بموت الفرزدق وقد كان الهجاءبينهما يركز على ذم القبيلة وذم النسب وتحقير صفات الخصم , ومن قول الفرزدق فيجرير:
ووجـدت قومك فقّؤوا مـن لـؤمهم***عينيك عنـــــد مكارم الاقوام
صغــــــــرت دلاؤهمفما ملأوا بها***حوضــــــا ولاشهدوا عراك زحام
فأجابه جرير :
مهلا فرزدق إن قومك فيــــهم***خور القلوب وخفة الاحلام
الظاعنون على العمىبجميعهم***والنازلـــــــون بشر دار مقام
اما الاخطل فقد ارسل اليه احد اسياد قبيلة مجاشع (قبيلة الفرزدق) بألف درهموكسوة وبغلة لكي يدعم الفرزدق في حربه ضد جرير فقال قصيدة يهجو جريرا ويفضل الفرزدقعليه منها :
أجرير إنـك والذي تسمـو لـه***كأسيفة فخرت بحدج حصـان
تاج الملوك وفخرهم في دارم***ايام يـــــــــربوع مع الرعيان
فأجابه جرير :
ياذا الغباوة إن بشراً قد قضى***ألا تجوز حكومة النشوان
فعوا الحكومة لستم منأهلهـا***إن الحكومة في بني شيبان
واتصلالهجاء بين الاخطل وجرير وتناقلت الناس اشعارهما .
ولابد من ملاحظة الدوافعالقبلية والشخصية لهذا التهاجي فالفرزدق ميلا لم يهج دفاعا عن القبيلة فقط بل لانهاراد منافسة جرير على زعامة تميم الشعرية , كما ان الاخطل سخط ايضا على جرير لانهمدح قبيلة قيس المعادية لبنى تغلب رهط الاخطل كما خاف الاخطل ايضا ان يزاحمه جريرعلى مكانته في بني امية .
واستمر الحقد متصلا فعندما مات الاخطل في حياة جريرقال فيه :
زار القبور أبو مالك***فكـــان ألأم زوارها
كما هجا الفرزدق بعدموته فقال :
مات الفرزدق بعدما جدّعته***ليت الفرزدق كان عاش طويلا
ولما لامه الناسفي ذلك رثاه ببيتين من الشعر , ولم يلبث بعده ان مات بعد بضعة اشهر .
الخاتمة:
وفي الختامنقول ان النقائض لم تكن تمثل فقط ثأرا شخصيا بل كانت مجالا للمنافسة بين الشعراءطلبا للجوائز وشجعها الخلفاء لصرف الانتباه عن مظالمهم ورغب فيها الناس لما وجدوهفيها من تسلية وترويح ولكن خصائصها الفنية وتأريخها لماضي القبائل وايام العربالمشهورة وقوة اسلوبها ومبالغتها في الخيال جعلها تقدم للغة العربية ثروة ادبيةعظيمة وسجلا تاريخيا لكثير من الوقائع والعادات في العصر الاموي وما قبله , أمامايعيب النقائض فهو دعوتها الى العصبية القبلية وخروجها على روح الاسلام السمحةالتي تنهى عن التفاخر بالاحساب والهجاء الفاحش .















2..

بسم الله الرحمن الرحيم

فن النقائض

تنوعت فنون الأدب وتعددت ، ومن بين هذه الفنون فن النقائض ، و هذا الفن لون جديد من ألوان الأدب والمناظرة الأدبية . و يعتبر هذا الفن سجلاً تاريخياً ساهم في معرفة أنساب العرب وأيامهم ومثالبهم ، وأمد اللغة بثروة من الألفاظ وأكسب المعاجم مادة لغوية هامة . . .

تعريف فن النقائض
لغة : النقائض جمع مفرده نقيضة ، والنقض إفساد ما أبرمت من عقد أو بناء ، ونقض البناء هدمه ، ونقض الحبل إذا حلّه ، ونقض العهد إذا تحلل منه ، والنقض ضد الإبرام لذلك قالوا نقائض جرير والفرزدق( والمناقضة في القول أن تتكلم بخلاف معناه) .
اصطلاحا ً: هو أن يتجه الشاعر إلى آخر بقصيدة هاجيا ً مفتخرا ً ملتزما ً البحر الذي اختاره الأول والقافية ذاتها وحركة الروي ، إذا ً فلا بد من وحدة الموضوع ووحدة البحر والقافية والروي .
مثال: ما قاله الأخطل عندما مدح عبد الملك بن مروان هاجيا ً بني كليب بن يربوع رهط جرير
ومفضلاً عليهم بني دارم عشيرة الفرزدق خصم جرير:
أما كليب بن يربوع فليس لهم * * * عند التفارط إيراد ولا صدر
مخلّفون ويقضي الناس أمرهم * * * وهم بغيب وفي عمياء ما نظروا
فيرد عليه جرير:
أرجو لتغلب إذا غبّت أمورهم * * * ألا يبارك في الأمر الذي لئتمروا
خابت بنو تغلبٍ إذ خلّ فارطهم * * * حوض المكارم إنّ المجد مبتدرُ
فالموضوع واحد وهو الهجاء .والبحر واحد وهو البسيط .والقافية راء مضمومة في النقيضتين.والمعاني واحدة هي الضعة والهوان.

نشأة فن النقائض :

النقائض من الفنون الشعرية القديمة لأنها عرفت منذ العصر الجاهلي ، فقد كان شعراء القبائل المتحاربة يتراشقون بالشعر كما يتراشقون بالسّهام ، وكانوا يهجون ويناقضون بعضهم بعضاً ، فينتصر الشاعر بقومه ويرد عليه شاعر القبيلة المعادية ، ثم جاء الإسلام فدارت النقائض بين شعراء المسلمين وشعراء المشركين فدافع شعراء المدينة عن الإسلام والمسلمين ودافع شعراء مكة عن دينهم الوثني ،
وعلى الرغم من أن النقائض أيام الرسول صلى الله عليه وسلم تعدّ امتداداً للنقائض في الجاهلية إلا أن تغيراً قد أصابها من حيث الغاية إذا أصبحت دفاعاً عن عقيدة ومبادئ دينية بعد أن كانت دفاعاً عن أعراض القبيلة .
ونقائض الإسلام لم تشتمل على فحش وجرح للأعراض وانتهاك للحرمات كالتي نتلمسّها بشكل
واضح في نقائض جرير والفرز دق والأخطل .
ثم ازدهر هذا الفن ازدهاراً كبيراً وواسعاً في العصر الأموي وتحوّل إلى فن مستقل بذاته له أصوله وعناصره وأساليبه ومراميه وأبعاده الاجتماعية والسياسية فأحتلّ مكانة عزيزة وتبوأ منزلة في لوحة الشعر.
وكانت الحياة في العصر الأموي صالحة لقيام مثل هذا الفن ، واستطاع أن يرجع إلى ما كان عليه في الجاهلية الأولى ، لذلك عاشت النقائض في ظله وسايرته إلى النهاية وبلغت في درجتها الفنية وآثارها الأدبية الاجتماعية منتهى ما بلغت في تاريخ الشعر العربي جمعيه ،


فما هي أسباب النقائض في هذا العصر؟
أسباب النقائض :
لو رجعنا إلى العصر الأموي وبحثنا عن سبب انتعاش وتفجر النقائض في هذا العصر لوقفنا على أسباب خاصة وأسباب عامة.

الأسباب الخاصة:
أهم هذه الأسباب السبب الاقتصادي فنقائض جرير والأخطل متأثرة به ، إذ أنها قامت على ما كان
بين قيس وتغلب من المنافسة على أرض الجزيرة واستغلالها منذ نزلت قيس فنسرين أساءت جوار
تغلب فوقف جرير والأخطل متناقضين .
ومن الأسباب الخاصة أيضاً أن الظروف جعلت جريراً يقف في صفوف قيس ، وتصادف أن عشيرته أسرعت بالبيعة لابن الزبير ، و قتل مجاشعي الزبير بن العوام ،
و لجأت النوار زوج الفرزدق حين غاضبته إلى الزبير فجعل الفرزدق يهجو جريراً .

الأسباب العامة:
السبب السياسي : وترجع إلى تشجيع الخلفاء أي حكّام بني أمية لهذا الفن ولهذا الشعر بغية
صرف الناس عن التفكير في السياسة .
السبب العقلي : وتعود إلى نمو العقل وقدرته على الحوار والجدل والمناظرة في النّحل السياسية
والعقيدية والفقه والتشريع .
فلقد تناظر الشعراء بحقائق القبائل ومفاخرها ومثالبها ، فدرس كلّ منهم موضوعه وبحث في أدلته
ليوثقها ، وفي أدلة خصمه لينقضها ، فأصبحت مناظرات شعرية تدور في سوقي المربد في البصرة والكناسة في الكوفة .
السبب الاجتماعي: ومرده إلى حاجة المجتمع العربي وخاصة في البصرة إلى ضرب من الملاهي
يقضي به الناس أوقات فراغهم .

خصائص فن النقائض :
لفن النقائض وخصوصاً ما جرى بين جرير و الفرزدق والأخطل خصائص عديدة
منها:

1- طول النقيضة :
لاختلاط العصبية القبلية بالسياسة ، فكانت النقيضة
تخوض في مديح الخلفاء والولاة فأصبحت

لا تحتوي على فخر وهجاء فحسب بل تحتوي على مديح وسياسة ، ويقدم الشاعر لكل ذلك ببكاء الأطلال ووصف الرحلة والنسيب ، فاتسمت بالطول ، فلجرير قصيدة رائية أكثر من خمسين بيتاً

بدأها برثاء زوجته ووصف المطر ومديح أم حرزة ويبدأ البيت الرابع والعشرين فيها بهجاء الفرزدق فيقول: ( الكامل)
لولا الحياء لعادني استعبار * * * ولزرت قبرك والحبيب يزار
ولقد نظرت وما تمتع نظرة * * * في اللحد حيث تمكّن المحفار
ثم يهجو الفرزدق فيقول :
أفأم حرزة يا فرزدق عتيم * * * غضب المليك عليكم القهار
فيرد عليه الفرزدق بقصيدة طويلة وفي البيت الثاني والعشرين يبدأ بهجاء جرير فيقول :
( الطويل)
تحن بزوراء المدينة ناقتي حنين * * * عجول يبتغـي البـو رائـم
ويا ليت زوراء المدينة أصبحت * * * بأحفار فلح أو بسيف الكواظم
ثم يهجو جريراً فيقول :
تحرّك قيس في رؤوس لئيمة * * * أنوفاً وآذاناً لئام المصالم

فجرير من قبيلة قيس


2- التأثر بالإسلام :
عاش شعراء النقائض في بيئة إسلامية ، فدخلت المعاني الإسلامية في صلب النقائض فخراً وهجاء .


وهذا ما يبدو في نقيضة الفرزدق التي يهجو بها جريراً ويفتخر بقومه فيقول: ( الكامل)
إن الذي سمك السماء بنى لنا * * * بيتاً دعائمـه أعز وأطول
بيتاً بناه المليك ومـا بنا * * * حكم السماء فإنه لا ينقل
وهذا مأخوذ من قوله تعالى ) أأنتم أشد خلقاً أم السماء بناها رفع سمكها فسواها(
وقوله أيضاً: ( الكامل)
ضربت عليك العنكبوت بنسجها * * * وقضى عليك به الكتاب المنزل
وهذا مأخوذ من قوله تعالى ) مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت
بيتاً وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون( .
ومن قول جرير الذي كان أشد تأثراً بالإسلام يقول : ( الكامل)
إنّ البعيث وعبد آل مقاعس * * * لا يقرآن بسورة الأحبار
وهذا مأخوذ من قوله تعالى : ) يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود ...( وغير ذلك من الأشعار التي تبين تأثر شعراء النقائض بالإسلام


3- الإفحاش في الهجاء:

لقد هتك شعراء النقائض الأعراض وأباحوا الحرمات بعبارات تؤثر التصريح لا التلميح ،


وهذا الهجاء وصل إلى درجة تشمئز منه النفوس وتنكرها الأخلاق والتعاليم الدينية وكان

لبعض الأبيات أثر في نفوس من وجهت إليهم فقال جرير:
ما هجينا بشيء قط أشد علينا من قول الأخطل( البسيط )
مازال فينا رباط الخيل معلمة وفي * * * كليب رباط الذلّ والعار
قوم إذا استنح ا لأضياف كلبهم * * * قالوا لأمهم : بولي على النار
تمسك البول شحاً لا تجود به * * * ولا تبول لهم إلا بمقدار
فأجابه جرير : ( الكامل)
حيّوا المقام وحيوا ساكن الدار * * * ما كدت تعرف إلا بعد إنكار
كما أنّ الفرزدق يقول في أم جرير : ( الوافر)
قبح الله فقرة في بطنها منها * * * خرجت وكنت فيها تحمل
فأجابه جرير : (الكامل)
قبح الإله بني خفاف ونسوة ٍ * * * بات الخزير لهن كالأحقال
إذاً سلك شعراء النقائض هذا الطريق وهو الهجاء من أجل الرد على الخصم وتقوية حجته


4- اعتماد السخرية:
عمد شعراء النقائض إلى هذا الأسلوب ففيه إسفاف وتشنيع الخصم وفي نقائض جرير والفرزدق أمثلة كثيرة على ذلك . فقد سخر جرير من الفرزدق قائلاً ( الطويل)

وإنك لو تعطي الفرزدق درهماً * * * على دين نصرانية لتنصّرا
ومن ذلك أيضاً قوله : ( الوافر)
خذوا كحلاً ومجمرة وعطراً * * * فلستم يا فرزدق بالرجال
ومن ذلك قول الفرزدق في والد جرير ( الكامل)
إنّا لنضرب رأس كلّ قبيلةٍ * * * وأبوك خلف أتانه يتقمّل
وقوله أيضاً : ( الطويل)
تركنا جريراً وهو في السوق * * * حابس عطية هل يلقى به من يبادله
فقالوا له ردّ الحمار فإنه * * * أبوك لئيـم رأسـه وجحـافله


5- توليد المعاني والصور:
كان لشعراء النقائض خيال خصب يبتكرون الصور ويبالغون في المعاني ويخترعون الوقائع
والحوادث غير آبهين بما يرتكب في سبيل ذلك من الكذب والبهتان .
فشغل جرير بفكرة القين والحدادة عند الفرزدق فولّد منها المعاني ، فحينما يصفه بأنه قين
و ابن قين كان يتعمق في هذه الفكرة ، ويستخرج منها معاني متعددة فيقول : ( الكامل )
ألهى أباك عن كل المكارم والعلا * * * لي الكتائـف وارتفاع المرجل
تصف السيوف وغيركم يعصي بما * * * يا ابن القيون و ذاك فعل الصّقل
يقول أيضاً : ( الطويل)
هو القين وابن القين لا قين مثله لفطح المساحي أو لجدل الأداهم
ونلاحظ الفرزدق يسرد في ميميته حوادث وأيام فيقول ( الطويل)
ونحن ضربنا هامة ابن خويلد * * * يزيد على أمّ الفـراخ الجواثم
ونحن قتلنا ابني هيّم وأدركت * * * بحيرا بنا ركض الذكور الصلادم


6- استخدام أسلوب المقارنة والموازنة:
وأسلوب الموازنة والمقارنة من أهم سمات النقائض عند الأمويين وخصوصاً عند الفرزدق وجرير والأخطل لجأ إليه الشعراء للاحتجاج والدقة في التحدي ولتوضيح الفكرة وإظهارها .


يقول الفرزدق : ( الطويل)
أتعدل أحساباً لئام أدقةٍ * * * بأحسابكم إني إلى الله راجع
واضعاً قول الأخطل لجرير : ( الطويل)
أتعدل أحساباً كراماً حماتها * * * بأحسابكم إني إلى الله راجع
ومنها قول الأخطل لجرير : ( البسيط)
أما كليب بن يربوع فليس لهم * * * عنـد التفارط إيراد و لا صدر
مخافون ويقضي الناس أمرهم * * * وهم بغيب ٍ وفي عمياء ما شعروا
ملطمون بأعقار الحياض فما * * * ينفكّ فـي دارميّ فيهـم أثر
قوم أنابت إليهم كلّ مخزية * * * وكلّ فاحشةٍ سبّت بهـا مضر
فينقض عليه جرير قائلاً : ( البسيط)
نحن اجتبينا حياض المجد مترعة * * * من حومة لم يخالط صفوها كدر
خابت بنو تغلب إذ دخل فارطهم * * * حوض المكارم إنّ المجد مبتدر
الظاعنون على العمياء إن ظعنوا * * * والسائلون بظهر الغيب ما الخير


7- رصد سقطات الخصم:
حاول شعراء النقائض رصد أخطاء وغفلات الخصم لكي ينهلون عليه بالهجاء والشعر المقذع
وينظر هنا إلى حادثة نبؤ السيف في يد الفرزدق عندما أمره الخليفة سليمان بن عبد الملك بضرب
عنق أحد الأسرى ، وكان قد دس له سيف لا يقطع ، فاستغل هذه الحادثة جرير ، وراح يسخر من الفرزدق فيقول: (الطويل)
أكلفت قيساً أن نبا سيف غالب * * * وشاعت له أحدوثـة فـي المواسم
بسيف أبي رغوان سيف مجاشع * * * ضربت ولم تضرب بسيف ابن ظالم
ضربت عند الإمام فأرعشت يداك * * * وقالـوا محـدث غير صـارم

تبين لنا من فن النقائض ما يلي:

أن فن النقائض فن قديم وجد منذ العصر الجاهلي وترعرع حتى وصل إلى عهد بني أمية ، وقد توافرت في هذا العهد الأسباب السياسية الاجتماعية والعقلية لرعاية هذا الفن ، وجذبت إليه الشعراء .
ونلاحظ أن هذا النوع من فنون الشعر يحتاج إلى شرائط من حيث اتحاد البحر والروي والمعنى.
و عرفنا أقطاب هذا الفن في هذا العهد وكيف استطاعوا تكريس شعرهم في سيبل الوصول إلى
غايتهم .
وفن النقائض هو أحد الفنون الأدبية الجديدة ، وأنه أفاد العلماء في معرفة الأنساب والمفاخر عند العرب.













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lyceeammari.yoo7.com
 
شعر النقائض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الاخوة معقب-عماري :: بحوث-
انتقل الى:  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية
المواضيع الأخيرة
» ولاية تيسمسيلت
شعر النقائض I_icon_minitimeالإثنين 29 أكتوبر 2018 - 13:56 من طرف admin

» غليزان
شعر النقائض I_icon_minitimeالأربعاء 11 أبريل 2018 - 12:46 من طرف admin

» تيارت
شعر النقائض I_icon_minitimeالأربعاء 11 أبريل 2018 - 12:34 من طرف admin

» قبيلة الكرايش ( تيارت ، تيسيمسيلت )
شعر النقائض I_icon_minitimeالأربعاء 11 أبريل 2018 - 12:19 من طرف admin

» دلـيـل التـلـمــيـذ
شعر النقائض I_icon_minitimeالأحد 4 مارس 2018 - 17:27 من طرف admin

» الأشراف في الجزائر
شعر النقائض I_icon_minitimeالخميس 21 سبتمبر 2017 - 22:32 من طرف admin

» سيدي رابح
شعر النقائض I_icon_minitimeالثلاثاء 25 يوليو 2017 - 10:37 من طرف admin

» فيلم The Fate Of The Furious 2017 مترجم بجودة HDCAM
شعر النقائض I_icon_minitimeالأحد 30 أبريل 2017 - 10:57 من طرف admin

» أهداف النظام الداخلي للمؤسسة التربوية
شعر النقائض I_icon_minitimeالأربعاء 5 أبريل 2017 - 11:25 من طرف admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
سحابة الكلمات الدلالية
رابح زرواق سيدي الحاج الثورة محمد موضوع جمعية العلماء المجاهد الاعياد للسنة المقالات المسلمين الطاهر السنوي السنة الفلسفية السكان التوزيع التي الثالثة
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني