الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
ثانوية الإخوة معقب/عماري المستوى: الثالثة آداب وفلسفة
نموذج امتحان بكالوريا تجريبي في مادة اللغة العربية
الموضوع الأول:
قال ميخائيل نعيمة:
من الجلي أن علاقة لا تــقوم بين كائنين أو شعبين إلا على قـــدر ما يكون بين الطـرفين من التجاوب و المطــاوعة في إقامة تلك العـــلاقة. مثلا : ما استطــاع الإنسان حتى اليـوم أن يجعل مـن الأسد حارسا لشخصه و لبيته ، و استـطاع أن يجعل من الكلب ذلك الحارس . فطبيعة الأسد تأبى الاتكال و الامـــتثال و الذل ، فـلا تطـاوع طبيعة الإنسان . في حـــين يتقبل الكلب ضرب العصا من يد صــاحبه ثم لا يلبث أن يبصبص له بذنبه ليتناول كسرة خبــز من اليد التي انهالت بالعصا ..
ما هو الاستعمار الذي حمل الذل و الفقر و الجهل إلى ديار العرب ، و لكنه( وجدها فيها ) فاستـــغلها إلى أقــــصى حدود الاستغلال . و الذين( ساعدوا على نشر هذه الآفات بين العرب )، ثم ساعدوا المستعمر على استغلالها ، هــم العرب أنفـــسهم ، هــم ذوو السلطان فيهم ، و ذوو الوجـــاهة و المال و الممتلكات الـــواسعة . هؤلاء هم الذين ما عـرفوا بعد قيمة الإنسان في نفوسهم ، و لذلك راحوا ( يمتهنونها في كل نفس) ; فزيـن لهم جـهلهم أن الكرامة كل الكـــرامة في أن تذل جارك ، و الوجاهة كل الوجاهة في أن يزحف الـغير إليك على بطونهم ;و الغنى منتهى الغنى في أن يجوع من هم دونك ليستعطوك أبـــدا كسرة بها رمقهم ، أو أسمالا (يسترون بها عريهم) . أولئك و إن كانوا من أرومة عربية ، هم أعداء العرب الألداء ، و حلفاء الاستعمار الأوفياء ، أولئك هم المجرمون.
ليس يجدي العرب فتيلا في هذه الفترة الحرجة من تاريخهم أن يتــــغزلوا بأمجادهـــم السالفة ، أو أن يســلقوا الاسـتعمار بألسنتهم و أقلامهم ... فجدير بالــذين يحبون العـرب و خير العرب أن يعملوا بكل قواهم على انتزاع العــجرفة من رؤوس حكامـهم ، و اقتلاع الذل من قلوب محكوميهم . فما أحلى الفقر و الجهل مع الأنفة ! و ما أكـره الغنى و العلم مع الاستكانة !
الأسئــــلة:
البنــــاء الفكري: (12 نقاط).
1. قارن الكاتب بين صفتين : إحداهما للأسد و الأخرى للكلب . ما الغاية من هذه المقارنة ؟ علل.
2. . قال الكاتب: " و الذين ساعدوا على نشر هذه الآفات....هم العرب أنفسهم.." اشرح هذه العبارة مبينا كيف ساعد العرب الاستعمار ؟
3. . هل يجدي التغني بالأمجاد السالفة و ذم الاستعمار ؟ علل.
4. . إلى أي فن أدبي ينتمي النص ؟ مع التعليل.
5. . لخّص مضمون الفقرة الثانية من النص.
6. . ما النمط الغالب على النص ؟ اذكر بعض خصائصه.
7. . انطوى النص على قيم متعددة . أبرز أهمها.
البنــــاء اللغوي:(08نقاط)
1/ ما دلالة حروف العطف و الجر في النص ؟.
2/. أعرب ما تحته خط و بيّن محل ما بين قوسين من الإعراب.
3/قال الكاتب: " الوجاهة كل الوجاهة في أن يزحف الغير إليك على بطونهم" دلّ على الصورة البيانية الواردة في هذا القول واقفا على سر و جمال البلاغة فيها.
.4/ قال الكاتب: " فما أحلى الفقر و الجهل مع الأنفة و ما أكره الغنى و العلم مع الاستكانة " ما المحسن البديعي الوارد و ما أثره في المعنى ؟
5/استخرج من النص جمع قلة ثم بين وزنه.
.6/ جسّد الكاتب مبادئ مدرسته الفنية اذكر أهم خصائصها.
التقويم النقدي:
*/عرِّف فن المقال ثم اذكر مراحل تطوره مبينا أهم خصائصه الفنية محددا أنواعه ومعددا بعض رموزه.
الـــــــموضوع الــــــــــــــــــثاني
السند الشعري:
وقـالوا( هجــــــــــــــرت ربوع البلاد) ** و همت مع الشعر في كـــــل وادي
أجــــــل...قـــــــد بعـــدت لأزداد قــربا ** و يلهب حـــــــــبّ بـلادي فـــؤادي
فـــــــــــــيا أيها النــاس...هـذي بلادي ** و معــــــــبد حبّي وحـلم فـــــؤادي
و إيــــــمان قلبي و خــــــــالـص ديني ** و مبناه ...في مـــلّتي و اعتقــادي
بلادي أحبـّـــك فـــــــــوق الـــــــظنون ** و أشــــــــدو بحبّــك في كلّ نــادي
عشـــــقت لأجلــــك كــلّ جــــــــــــميل ** و هـمت لأجـــــــلـــك في كلّ وادي
أرى في كـــــــــيان الجـــــزائر ذاتـي ** بكـل اعتــــزاز و كلّ اعتــــــــــداد
و إنّ بــــــــــــــــلادا (تصــــــــدّر فكرا ** و كانــت تصـدّر فــــنّ الجـــــهــاد
حـريّ بـــــــها أن تـــــــروع الــزمان ** و تفـــــــخر بالمجـد في كـل نـادي
و لــــــــولا التنـقل يــــــــذكي شعوري ** و يرهـف حسّي و يبــلو رشـــادي
لـــغـاض مــــــعيني و أجــــــبل فكري ** و عشــــــت بلـيدا كبعــــض العباد
وإنــي بــــــتخليــد مـــــــجــــد بلادي ** مقـيم على الـــــــعهد رغـــم البعاد
مفدي زكريا
الأسئلة:
البناء الفكري:
1/بم اتهم الشاعر ؟ و ما كان دفاعه ؟ علل.
2/يؤكد الشاعر على قضية جوهرية .حدّدها معللا من النص.
3/ما النمط الغالب على النص ؟ اذكر بعض خصائصه.
4/قسّم النص إلى أفكاره الأساسية محدّدة بعدد أبياتها.
5/لخص مضمون الأبيات من (08 إلى 12)
6//انطوى النص على قيم شتى. أبرز أهمها.
البنــاء اللغوي 10 نقاط
1/استخرج أدوات ربط حققت الاتساق النصي.
2/حدد الحقل المعجمي الموظف في النص مع التمثيل.
3/ما دلالة الأفعال المضارعة في النص ؟
4/أعرب ما تحته خط ثم بيّن محل ما بين قوسين من الإعراب.
5/بين المسند والمسند إليه والفضلة في قوله: كانــت تصـدّر فــــنّ الجـــــهــاد.
5/بين دلالة ( لولا ) في البيت العاشر، ثم اذكر عناصر هذا الأسلوب.
6/ما نوع الأسلوب البلاغي في البيت الثالث وما غرضه البلاغي.
7/في قوله:" إنّ بـــلادا تصــدّر فكرا" صورة بيانية.أبد فهمك إياها بالشرح مبينا بلاغتها وأثرها في المعنى
8/ استنتج الخصائص الفنية للغة الشاعر باعتماد القصيدة.
التقويم النقدي:
عرفت الثورة الجزائرية صدى كبيرا في العالم فراح الشعراء يلحنون أجمل القصائد متخذين الجزائر وثورتها مصدر إلهام لهم.
التعليمة: اكتب مقالا توضح فيه تغني الشعراء بمختلف جنسياتهم بالثورة الجزائرية وذكرهم لأبطالها ورموزها المختلفة مستشهدا على ذلك بما تحفظه من شعر.