المستوى: 03آداب وفلسفة الأستاذ: أحمد شهات
ثانوية الإخوة معقب/عماري
الـــنص :
ليس كل محافظة على القديم تقليداً، ولا كلّ إضافة إلى القديم تجديداً، وإنّما للتقليد وللتجديد في الحياة الأدبية بــنوع خاص أصول وشروط لا تتحقق إلاّ بها ، كما لا يتحقق التجديد إلاّ بها، وليس شيءٌ أيسر من التقليد ولا أيسر من التجديد في حياة الناس المادية، لأنّ حياتهم المادية محدودة بما يتاح لهم وما لا يتاح، وما ييسر لهم من أمور الحياة وما لا ييسر لهم، فهم مجددون حين تطـرأ على حيـاتهـم هـذه المخترعات الكثيرة،وحين (يصطنعونَ) هذه الأشياء الجديدة التي تجلب إليهم من الخارج، وإن كانوا في الوقت نفسه لم يبتكروا هذه الأشياء ولم يخترعوها من عند أنفسهم، وإنّما يستعملونها مقلدين للذين اخترعوها.
تجديد الحياة المادية إذن يسير إذا يسرت أسبابه، ولكن تجديد الحياة العقلية ليس من اليسر والسهولة بهذه المنزلة ، وإنّما هو في حاجة إلى تطور شديد العمق بعيد المدى، إلى تطور يمسّ النفس ويمس العقل والقلب والضمير ويمس المجالات الإنسانية كلّها وهذا التطور بطبعه بطيء يختلف باختلاف العصور فهو في العصور القديمة كان شديد البطء، وهو في العصر الحديث بطيء، ولكن بطـؤه أقلّ ممّا كان في العصور الأولى .
ومهما يكن من شيء فليس من اليسير أن يصبح الإنسان وقد ألف الحياة القديمة ونشأ فيها، ثمّ يتّصل بحياة أخرى أجنبية طارئة فيتحول فجأةً من مقلد إلى مجدّد، بل لا بدّ من (أن يطول اتصاله) بهذه الحياة الطارئة، وربّما احتاج التجديد في هذه الحياة الـعقلية إلى أن يطول الاتصال ويطول ، وتتوارثه أجيال كثيرة، وقبل أن تصبح هذه الأجيال متأصّلةً فيه قادرة على أن تجدد كـما جدد أصحاب تلك الحياة الطارئة من قبل.
فالذين(يحاولون) الآن عندنا أن يكونوا مجددين في الأدب يجب (أن يفهموا معنى هذا التجديد الطويل)، والتمرين على هذا كلّه، والممارسة لهذا كلّه وقتاً يطول كثيراً، وربما تجاوز حياة الفرد إلى حياة جيل بأسره. -طه حسين -
الأسئلة :
أ – البناء الفكريّ
10 نقاط)
1- ما القضية التي يعالجها الكاتب في النص ؟ وما سبب ذلك ؟
2- هل من السهل تجديد الحياة العقلية والمادية ؟ علّل.
3- متى يكون الإنسان مجدّداً في نظر الكاتب ؟
4- لخص مضمون النص محترماً تقنية التلخيص.
5- ما النمط السائد في النص ؟ علل إجابتك بأمثلة من النّص .
6- كيف تبدو لك ملامح شخصية الكاتب من خلال النص .
ب – البناء اللّغوي ّ : ( 07 نقاط )
1- حدد أدوات الاتساق والانسجام في الفقرة من "ومهما يكنمن شيء.......من مقلد إلى مجدد"
2-أعرب ما تحته خط إعراب مفردات، وبين محل ما بين قوسين من الإعراب .
3-ما الأسلوب الغالب على النص؟ مع التعليل والتمثيل .
4- ما نوع الصورة البيانية في العبارة "يمس النفس" أين تكمن بلاغتها ؟
5-استخرج محسنا بديعيا من النص و بين أثره في المعنى.
ج- التقويم النقدي : (03 نقاط)
*/ يتميز أسلوب طه حسين بجملة من الخصائص .أشرحها مع التمثيل .
بالتوفيق للجميع في شهادة البكالوريا